القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملات الآجلة فى تداول الفوركس؟

العقود المستقبلية للعملات عبارة عن عقد مستقبلي للمتاجرة في البورصة يحدد السعر بعملة واحدة يمكن عندها شراء أو بيع عملة أخرى في تاريخ لاحق. تعتبر العقود المستقبلية للعملة ملزمة قانونًا ويجب على الأطراف المقابلة التي لا تزال تحتفظ بالعقود في تاريخ انتهاء الصلاحية تسليم مبلغ العملة بالسعر المحدد في تاريخ التسليم المحدد. يمكن استخدام عقود العملات الآجلة للتحوط من التداولات أو مخاطر العملات الأخرى ، أو المضاربة على تحركات الأسعار بالعملات.




أساسيات العملات الآجلة
تم إنشاء أول عقد مستقبلي للعملة في بورصة شيكاغو التجارية في عام 1972 وهو أكبر سوق لعقود العملات المستقبلية في العالم اليوم. عقود العملات الآجلة محددة بالسوق يوميًا. هذا يعني أن المتداولين مسؤولون عن الحصول على ما يكفي من رأس المال في حسابهم لتغطية الهوامش والخسائر التي تنتج بعد اتخاذ هذا المنصب. يمكن للتجار المستقبليين إنهاء التزامهم بشراء أو بيع العملة قبل تاريخ تسليم العقد. ويتم ذلك عن طريق إغلاق الموقف. باستثناء العقود التي تشمل البيزو المكسيكي وراند جنوب أفريقيا ، يتم تسليم العقود المستقبلية للعملة فعليًا أربع مرات في السنة في يوم الأربعاء الثالث من مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر.

على سبيل المثال ، يعني شراء مستقبل Euro FX في البورصة الأمريكية بسعر 1.20 أن المشتري يوافق على شراء اليورو بسعر 1.20 دولار أمريكي. إذا تركوا العقد ينتهي ، فهم مسؤولون عن شراء 125000 يورو بسعر 1.20 دولار أمريكي. يبلغ سعر كل مستقبلي Euro FX في Chicago Mercantile Exchange (CME) 125000 يورو ، ولهذا السبب سيحتاج المشتري إلى شراء هذا كثيرًا. على الجانب الآخر ، سيحتاج بائع العقد إلى تسليم اليورو وسيتلقى الدولار الأمريكي.

معظم المشاركين في أسواق العقود المستقبلية هم من المضاربين الذين يغلقون مراكزهم قبل تاريخ انتهاء العقود المستقبلية. لا ينتهي بهم الأمر بتسليم العملة الفعلية. بدلاً من ذلك ، فإنهم يكسبون أو يخسرون أموالًا بناءً على تغير الأسعار في العقود المستقبلية بأنفسهم.

تنعكس الخسارة أو المكسب اليومي لعقد مستقبلي في حساب التداول. هذا هو الفرق بين سعر الدخول وسعر العقود الآجلة الحالي ، مضروبًا في وحدة العقود ، والتي في المثال أعلاه هي 125،000. إذا انخفض العقد إلى 1.19 أو ارتفع إلى 1.21 ، على سبيل المثال ، فإن ذلك سيمثل ربحًا أو خسارة قدرها 1،250 دولارًا على عقد واحد ، وهذا يتوقف على أي جانب من التجارة يكون المستثمر قيد التشغيل.

الفرق بين السعر الفوري والسعر الآجل
السعر الفوري للعملة هو السعر الحالي المعروض والذي يمكن شراء أو بيع عملة في مقابل عملة أخرى. وتسمى العملتين المعنيتين "الزوج". إذا أجرى المستثمر أو المتحوط عملية تداول بالسعر الفوري للعملة ، فإن تبادل العملات يحدث في النقطة التي حدثت فيها التجارة أو بعد فترة وجيزة من التداول. نظرًا لأن أسعار العملات الآجلة تستند إلى السعر الفوري للعملة ، تميل العقود المستقبلية للعملة إلى التغيير مع تغير الأسعار الفورية.

إذا زاد السعر الفوري لزوج العملات ، فإن الأسعار المستقبلية لزوج العملات لديها احتمال كبير بزيادة. من ناحية أخرى ، إذا انخفض السعر الفوري لزوج العملات ، فإن أسعار العقود الآجلة لديها احتمال كبير بالتناقص. هذا ليس هو الحال دائما ، على الرغم من. في بعض الأحيان قد يتحرك السعر الفوري ، لكن العقود الآجلة التي تنتهي صلاحيتها في تواريخ بعيدة قد لا تكون كذلك. هذا لأنه قد يُنظر إلى حركة السعر الفوري على أنها مؤقتة أو قصيرة الأجل ، وبالتالي من غير المحتمل أن تؤثر على الأسعار طويلة الأجل.

مثال على عقود العملات
لنفترض أن شركة XYZ الافتراضية ، ومقرها الولايات المتحدة ، معرضة بشدة لمخاطر صرف العملات الأجنبية وترغب في التحوط ضد إيصالها المتوقع البالغ 125 مليون يورو في سبتمبر. قبل شهر سبتمبر ، كان بإمكان الشركة بيع العقود المستقبلية باليورو الذي ستتلقاه. العقود الآجلة في Euro FX لها وحدة تعاقد تبلغ 125000 يورو. إنهم يبيعون العقود الآجلة باليورو لأنهم شركة أمريكية ولا يحتاجون إلى اليورو. لذلك ، بما أنهم يعلمون أنهم سيحصلون على اليورو ، فيمكنهم بيعهم الآن والتوصل إلى سعر يمكن فيه استبدال تلك اليوروات بالدولار الأمريكي.

تبيع الشركة XYZ 1000 عقد آجل على اليورو للتحوط من إيصالها المتوقع. وبالتالي ، إذا انخفض اليورو مقابل الدولار الأمريكي ، فإن الإيصال المتوقع للشركة محمي. لقد احتفظوا بسعر الفائدة ، لذا عليهم بيع اليورو بسعر الصرف الذي يحتفظون به. ومع ذلك ، تخسر الشركة أي فوائد قد تحدث إذا ارتفع اليورو. لا يزالون مجبرين على بيع اليورو مقابل سعر العقد الآجل ، مما يعني التخلي عن المكسب (بالنسبة للسعر في أغسطس) الذي كانوا سيحصلون عليه لو لم يبيعوا العقود.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات