القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تؤثر مخاطر العملات على تجارة الفوركس؟

غالبًا ما يقوم المستثمرون بإدراج السندات الأجنبية أو الدولية في محافظهم الاستثمارية لعدة أسباب أساسية - للاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة أو العوائد وتنويع ممتلكاتهم. ومع ذلك ، فإن العائد المرتفع المتوقع من الاستثمار في السندات الأجنبية اول تداول الفوركس او تجارة الفوركس يترافق مع زيادة المخاطرة الناشئة عن تقلبات العملة السلبية.




بسبب المستويات المنخفضة نسبياً للعائدات المطلقة من السندات مقارنة بالأسهم ، يمكن أن يكون لتقلب العملات تأثير كبير على عوائد السندات. وبالتالي ، يجب أن يدرك المستثمرون مخاطر الصرف التي تأتي مع السندات الأجنبية ، وتنفيذ تدابير لتخفيف مخاطر العملات.

مخاطر العملات والسندات الأجنبية
لا تنشأ مخاطر العملة فقط من الاحتفاظ بسند بالعملات الأجنبية الصادر عن كيان أجنبي. إنه موجود في أي وقت يحمل فيه المستثمر سندًا مقومًا بعملة أخرى غير العملة المحلية للمستثمر ، بصرف النظر عما إذا كان المصدر هو مؤسسة محلية أو كيان أجنبي.

تقوم الشركات المتعددة الجنسيات والحكومات بإصدار سندات مقومة بعملات مختلفة للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفضة ، وكذلك لمطابقة تدفقات عملاتها وتدفقاتها الخارجية.

يمكن تصنيف هذه السندات على نطاق واسع على النحو التالي:
السندات الأجنبية

السند الأجنبي هو سند صادر عن شركة أو مؤسسة أجنبية في بلد آخر غير بلدها ، ويعرف بعملة البلد الذي تم إصدار السند فيه. على سبيل المثال ، إذا أصدرت شركة بريطانية سندات بالدولار الأمريكي في الولايات المتحدة

سندات دولية
سندات اليورو هي سندات تصدرها شركة خارج سوقها المحلي ، مقومة بعملة غير عملة البلد الذي تم إصدار السند فيه. على سبيل المثال ، إذا أصدرت شركة بريطانية سندات بالدولار الأمريكي في اليابان.

لا يشير مصطلح "سندات اليورو" إلى السندات الصادرة في أوروبا فقط ، بل هو مصطلح عام ينطبق على أي سند يصدر دون ولاية قضائية محددة. تتم تسمية سندات اليورو على اسم عملتها. على سبيل المثال ، تشير سندات اليورو دولار إلى سندات اليورو المقومة بالدولار الأمريكي ، بينما تشير سندات اليورو إلى السندات المقومة بالين الياباني.

بوند الدفع الأجنبية
السند ذو الدفع الأجنبي هو سند تصدره شركة محلية في بلدها المحلي مقوم بعملة أجنبية. على سبيل المثال ، فإن السندات المقومة بالدولار الكندي والتي تصدرها شركة IBM في الولايات المتحدة ستكون سندات أجنبية الدفع.

تنشأ مخاطر العملة من عملة تصنيف السند وموقع المستثمر ، بدلاً من مقر المصدر. من الواضح أن المستثمر الأمريكي الذي يحمل سندات مقومة بالين صادرة عن شركة تويوتا موتور يتعرض لمخاطر العملة. ولكن ماذا لو كان المستثمر يحمل أيضًا سندات مقومة بالدولار الأمريكي صادرة عن شركة IBM في الولايات المتحدة؟ توجد مخاطر العملة في هذه الحالة أيضًا ، على الرغم من أن شركة IBM هي شركة محلية.

ومع ذلك ، إذا كان المستثمر الأمريكي يحمل سندات Yankee أو سند Eurodollar صادر عن Toyota Motor ، فإن مخاطر الصرف لا وجود لها على الرغم من أن المصدر هو كيان أجنبي.

كيف تقلبات العملة تؤثر على إجمالي العائدات
شريحة في العملة التي بها السند الخاص بك سوف يقلل من إجمالي العوائد. وعلى العكس من ذلك ، فإن رفع قيمة العملة سيزيد من عوائد الاحتفاظ بالسند - مثلج الكعكة ، إذا جاز التعبير.

فكر في مستثمر أمريكي قام بشراء قيمة اسمية تبلغ 10000 يورو لسند لمدة عام ، مع قسيمة سنوية تبلغ 3 بالمائة ويتم تداولها على قدم المساواة. كان اليورو يرتفع عالياً في ذلك الوقت ، مع سعر صرف مقابل الدولار الأمريكي عند 1.45 ، أي 1 يورو = 1.45 دولار أمريكي. ونتيجة لذلك ، دفع المستثمر 14500 دولار للسندات المقومة باليورو. لسوء الحظ ، بحلول وقت استحقاق السندات بعد عام ، انخفض اليورو إلى 1.25 مقابل الدولار الأمريكي. وبالتالي ، لم يتلق المستثمر سوى 12500 دولار عند تحويل عائدات استحقاق السندات المقومة باليورو. في هذه الحالة ، أدى تقلب العملة إلى خسارة صرف عملات أجنبية بقيمة 2000 دولار.

ربما يكون المستثمر قد اشترى في البداية السند لأنه كان لديه عائد بنسبة 3 في المائة ، في حين أن السندات الأمريكية المماثلة ذات الاستحقاق لمدة عام لم تحقق سوى عائد واحد في المائة. ربما يكون المستثمر قد افترض أيضًا أن سعر الصرف سيبقى مستقرًا إلى حد معقول خلال فترة السند التي تبلغ مدتها عامًا واحدًا.

في هذه الحالة ، لم يبرر الفرق في العائد الإيجابي البالغ 2 في المائة المقدم من سندات اليورو مخاطر العملة التي يتحملها المستثمر الأمريكي. بينما سيتم تعويض خسارة صرف العملات الأجنبية البالغة 2000 دولار إلى حد محدود عن طريق دفع الكوبون بقيمة 300 يورو (بافتراض دفع فائدة واحدة عند الاستحقاق) ، فإن الخسارة الصافية من هذا الاستثمار لا تزال تبلغ 1،625 دولار (300 يورو = 375 دولار أمريكي). هذا يعادل خسارة حوالي 11.2 في المئة على الاستثمار الأولي من 14500 دولار.

بالطبع ، ربما كان اليورو قد ذهب في الاتجاه الآخر. إذا كان قد ارتفع إلى مستوى 1.50 مقابل الدولار الأمريكي ، فإن المكسب الناشئ عن تقلبات العملات الأجنبية المواتية سيكون 500 دولار. بما في ذلك دفع القسيمة بقيمة 300 يورو أو 450 دولار ، فإن إجمالي العائدات قد يصل إلى 6.55 في المائة على الاستثمار الأولي البالغ 14500 دولار.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات