القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سعر الصرف الفوري فى تجارة الفوركس؟

سعر الصرف الفوري هو مستوى السعر الحالي في السوق الذي يقوم بتبادل عملة ما بآخر مباشرة ، للتسليم في أقرب تاريخ ممكن للقيمة. عادةً ما يكون التسليم النقدي للمعاملات بالعملات الفورية هو تاريخ التسوية القياسي ليومين عمل بعد تاريخ المعاملة (T + 2).



فهم سعر الصرف الفوري
من الأفضل التفكير في سعر الصرف الفوري كم ستدفع بعملة واحدة لشراء عملة أخرى في الوقت الحالي. عادة ما يتم تحديد سعر الصرف الفوري من خلال سوق الصرف الأجنبي العالمي حيث يقوم تجار العملة والمؤسسات والدول بإلغاء المعاملات والتداولات. سوق الفوركس هو السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم ، حيث يتم تغيير تريليونات الدولارات يوميًا. العملات الأكثر نشاطًا هي الدولار الأمريكي واليورو - والذي يستخدم في العديد من الدول الأوروبية القارية بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإيطاليا - الجنيه البريطاني والين الياباني والدولار الكندي.

يتم التداول إلكترونيًا حول العالم بين البنوك الكبيرة متعددة الجنسيات. من بين المشاركين الآخرين في السوق ، الشركات وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق التحوط وشركات التأمين والجهات الحكومية. المعاملات هي لمجموعة واسعة من الأغراض ، بما في ذلك مدفوعات الاستيراد والتصدير والاستثمارات قصيرة وطويلة الأجل والقروض والمضاربة.

تخضع بعض العملات ، وخاصة في الاقتصادات النامية ، لسيطرة الحكومة التي تحدد سعر الصرف الفوري. على سبيل المثال ، تحدد الحكومة المركزية في الصين ربط العملة الذي يبقي يوان في نطاق تداول ضيق مقابل الدولار الأمريكي.

المعاملات الفورية لسعر الصرف
بالنسبة لمعظم معاملات الصرف الأجنبي الفورية ، يكون تاريخ التسوية بعد يومي عمل من تاريخ المعاملة. الاستثناء الأكثر شيوعًا لهذه القاعدة هو الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي ، والذي يستقر في يوم العمل التالي. تعني عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية أن يومي عمل يكون في الغالب أكثر من يومين تقويميين ، خاصةً خلال موسم عطلة عيد الميلاد وعيد الفصح.

في تاريخ المعاملة ، يتفق الطرفان المشتركان في المعاملة على السعر ، وهو عدد وحدات العملة أ التي سيتم استبدالها بالعملة ب. يتفق الطرفان أيضًا على قيمة المعاملة بالعملتين والتسوية تاريخ. إذا تم تسليم كلتا العملتين ، يتبادل الطرفان أيضًا المعلومات المصرفية. غالبًا ما يقوم المضاربون بالشراء والبيع عدة مرات لنفس تاريخ التسوية ، وفي هذه الحالة يتم تسوية المعاملات ويتم تسوية الربح أو الخسارة فقط.

السوق الفورية
يمكن أن يكون السوق الفوري للعملات الأجنبية متقلبًا للغاية. في المدى القصير ، غالبًا ما تكون الأسعار مدفوعة بالأخبار والمضاربة والتداول الفني. على المدى الطويل ، تكون الأسعار مدفوعة بشكل عام بمزيج من الأساسيات الاقتصادية الوطنية وفروق أسعار الفائدة. تتدخل البنوك المركزية في بعض الأحيان لتهدئة السوق ، إما عن طريق شراء أو بيع العملة المحلية أو عن طريق تعديل أسعار الفائدة. البلدان التي لديها احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية هي في وضع أفضل بكثير للتأثير على سعر الصرف الفوري للعملات المحلية.

كيفية تنفيذ التبادل الفوري
هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكن للمتداولين من خلالها تنفيذ عملية تبادل فوري ، خاصة مع ظهور أنظمة التداول عبر الإنترنت. يمكن إجراء التبادل مباشرة بين طرفين ، مما يلغي الحاجة إلى طرف ثالث. يمكن أيضًا استخدام أنظمة السمسرة الإلكترونية ، حيث يمكن للتجار إجراء تداولاتهم من خلال نظام مطابقة الطلبات الآلية. يمكن للمتداولين أيضًا استخدام أنظمة التداول الإلكترونية من خلال نظام تداول فردي أو متعدد البنوك. أخيرًا ، يمكن إجراء التداولات من خلال وسيط صوت ، أو عبر الهاتف بواسطة وسيط تداول العملات الأجنبية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات